-->

برج خور - أطول برج في العالم

 برج خور - دبى

برج خور - دبى

إذا سبقت لك زيارة إمارة دبى الإماراتية ، فبالتأكيد قمت بزيارة "برج خليفة" أطول برج في الإمارات - حتى هذه اللحظة. لكن، يبدو أن برج خليفة,  - بعد أن حمل لقب أطول برج فى الإمارات، بل فى العالم -  يستعد لتسليم لقب أطول برج فى الإمارات إلى رفيقه فى نفس الإمارة - برج خور، أو كما يطلق عليه اسم "البرج",  والذى عند اكتمال بناءه ، سيتجاوز أيضاً برج "طوكيو سكاى ترى" ويسحب منه لقب أطول برج فى العالم. 

سبب بناء برج خور

عام ٢٠١٦ م أعلنت إمارة دبى الإماراتية عن مشروع بناء برج خور ، وقد كان من المقرر الإنتهاء من البرج فى عام ٢٠٢٢ م ، غير أن جائحة كورونا قد أجلت أعمال البناء. ويرجع السبب الرئيسى فى فكرة هذه البرج إلى ما حققه برج خليفة من نجاح منقطع النظير فى استقطاب أعداد مهولة من السياح لزيارته, مما ساهم فى نمو اقتصادى كبير لإمارة دبى (أغنى مدينة فى الإمارات) على وجه الخصوص , ولدولة الإمارات العربية المتحدة على وجه العموم. أيقنت دبى حكومة الإمارات مبكرا أن النفط لن يكون مصدرا للإقتصاد ولن يدوم طويلا , فقررت الإعتماد على التطوير السياحى والعقارى , وإعادة لقب أطول برج فى العالم من خلال بناء برج خور.
البرج سيوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة، وهو تأثير مهم وضروري في وقت يأتي بعد موجة إعادة الهيكلة، وتخفيض أعداد الموظفين. 

Dubai Creek Tower
Dubai Creek Tower

القائمين على مشروع برج خور

الشركة المشرفة على بناء برج خور , أو البرج , هى شركة إعمار العقارية , وهى شركة إماراتية متعددة الجنسيات للتطوير العقارى. يتم العمل على برج خور فى موقع بالرقرب من خور دبى , وهى منطقة واجهة بحرية تقع بالقرب من محمية رأس الخور الوطنية للحياة البرية. المهندس المعمارى الأسبانى المشهور عالميا "سانتياجو كالاترافا" هو من يقوم بتصميم برج خور دبى, وهو نحات ومهندس إنشائى وذلك أيضا بالتعاون مع ايضا مع شركة "أوريكون" الأسترالية للتصميم والإنشاء العقارى. أيضا , يشارك فى التصميمات شركة " تشابمان بى دى إس بى" Chapmanbdsp وهى شركة هندسة خدمات بناء مستقلة وتعمل كمستشار ميكانيكى وكهربائى وصحة عامة أثناء مرحلة تصميم البرج. 

حقائق عن برج خور
برج خور دبى - أطول برج في العالم
قاعدة البرج

شكل البرج سيكون مستوحى من شكل "برعم الزنبق" ويأخذ صورة مأذنة. سيتم استخدام كابلات فولاذية لتثبيت العمود الخرسانى المسلح على الأرض لتوفير الإستقرار الهيكلى , وستكون تلك الكابلات الأطول استخداما على الإطلاق. تم حفر حوالي 170,000 متر مكعب من التربة لإفساح المجال لتأسيس البرج والذى سيبلغ عمقه 71.9 متراز  عند اكتماله ، سيكون البرج هو الأطول في العالم بارتفاع لا يقل عن 1300 متر. تم وضع 145 ركيزة وإدخالها في القاع بعمق 75 مترًا ، وتم صب 210 آلاف طن من الخرسانة لتشكيل الأساس. التكلفة المبدئية للبرج هى 4.67 مليار درهم (ما يعادل مليار دولار أمريكى). من المتوقع أن يبلغ ارتفاع برج خور حوالى 928 متر. تشير الأرقام والتقارير حتى الآن أن ارتفاع البرج قد يصل الى 1300 متر.

المنافسة فى الأبراج شاهقة الإرتفاع فى المنطقة الخليج شرسة , حيث أنه يتم العمل على بناء برج المملكة فى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية, ومن المتوقع أن يصل ارتفاعه الى 1008 متر . فى نفس الوقت , يتم العمل على برج مبارك والذي يتم تطويره في مدينة الحرير المستقبلية في الكويت والذي سوف يصل إرتفاعه إلى 1001 متر فوق سطح الأرض ويرمز إرتفاع البرج إلى ألف ليلة وليلة والذي يعد أحد أهم الأعمال الأدبية العربية.

Post a Comment

0 Comments